البومة | 10 أسئلة و أجوبة حول العملات الرقمية و البيتكوين … إليك كل ما تحتاج معرفته عن الـ Cryptocurrency البومة

10 أسئلة و أجوبة حول العملات الرقمية و البيتكوين … إليك كل ما تحتاج معرفته عن الـ Cryptocurrency

العملات الرقمية، او الـ Cryptocurrency او العملات المشفرة، لك حرية تسميتها ما تريد، و هي عملات ظهرت في مجال الرقمية و الإنترنت منذ سنوات، لم يعرها أحد إهتماما حينها، فالكل إعتقد انها مجرد موضة عابرة لا أقل و لا أكثر، لكن توقعهم كان خاطئا، إذ صارت العملات المشفرة او العملات الرقمية اليوم حديث الساعة بتقنياتها الجديدة مثل الـ Block chain و غيرها، لكن و رغم شهرتها الواسعة و الإستخدام الذي يعلو صداه في كل مكان، يوجد العديد من الأشخاص لا يعرفونها، و لا يعرفون أصولوها، و لديهم مجموعة من الإستفسارات حول هذه العملات الرقمية، و سنحاول توفير قدر من الأجوبة عن هذه الإستفسارات في مقالنا هذا العبارة عن سؤال و جواب مختص في إجابتك في مجال العملات الرقمية و البيتكوين و كل ما يتعلق بهذا الأمر، لا تخجل إطلاقا في طرح إستفسارك او سؤالك في التعليقات كذلك، و سنقوم بإضافته كذلك في هذا المقال أيضا . 

10 أسئلة و أجوبة حول العملات الرقمية و البيتكوين ... إليك كل ما تحتاج معرفته عن الـ Cryptocurrency



1 – ما هي العملات الرقمية و ما هو البيتكوين ؟ 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

أول الأشياء أولا كما جرت العادة، لا يمكنك التعمق في الشيئ قبل ان تفهم الشيئ أولا، رغم اننا وفرنا 3 مقالات تقريبا في مجال البيتكوين و قد شرحنا في كل مرة العملات الرقمية و البيتكوين، لكن لا مشكلة سنعيد الشرح هنا أيضا و أقتبس من مقالاتنا السابقة : البيتكوين صديقي ليست بالعملة الملموسة ، لا يوجد قطعة معدنية مرسوم عليها عرف الـ B و تسمى بالبيتكوين ، بل البيتكوين هو عملة إلكترونية ، كيف ذلك ؟ حسنا هي بالأصح خوارزمية رياضية ، كود برمجي ذو تشفير عالي يستطيع ان يحمل لك المال من هذا الحساب الى ذاك الحساب .
البيتكوين هو مجموعة من العمليات الرياضية التي تسمح لك بفك و حل خوارزميات معينة عالية التشفير و التنقيب عن ” البيتكوين “، تسمى هذه العملية بالـ Mining او التعدين، بدأت صغيرة جدا، ثم بدأ الإقبال عليها و الإقبال عليها ثم الإقبال عليها، حتى صار العرض و الطلب لا يتوافقان، فكان لا بد من رفع تسعيرة ” البيتكوين ” ليصل لما عليه اليوم.
لكن بعض الأشخاص فكرو في تصميم خوارزميات أخرى تقوم بنفس العمل لكن بصيغ مختلفة، فإنتشرت ما يسمى بالـ Alt Coin او العملات الرقمية البديلة و على رأسها : Litecoin, Ethereum, Dogecoin …، و هي شبيهة بخوارزميات البيتكوين لكن بتشفير و خوارزميات مختلفة، و سعرها قد يكون منخضا حسب الإقبال، لكن ان كثر الطلب عليها، فستصير تسعيرتها هي الأخرى مثل البيتكوين أو اكثر . 

إقرأ أيضا : إليك كل ما تحتاج معرفته حول عملة البيتكوين ” Bitcoin ” و كيفية تحصيلها


2 – اين يتم تخزين العملات الرقمية و أفضل المنصات لفعل ذلك ؟ 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

العملات الرقمية و البيتكوين و غيرها تبقى في الأخير عملة لها قيمة، مثل الدولار او الريال او الدرهم او الدينار او الجنيه و غيرها، و وجب تخزينها هي الأخرى في ” بنوك ” خاصة بها، لكن ذكرنا سابقان العملات الرقمية ليست ملموسة، فأين يتم تخزينها بالضبط ؟ 
يتم تخزينها فيما يسمى بمحفظة العملة الرقمية (Cryptocurrency Wallet)، و هي مواقع شبيهة بالبايبال و Skrill و Payza، إلا انه و بدل تخزين الدولار او اليورو، يتم تخزين العملة الرقمية، و سعر العملة الرقمية في تلك المحفظات او الـ Wallets ليس تابث إطلاقا، فإن قمت بتخزين 100 دولار على شكل بيتكوين، فلا تتوقع ان يبقى الحال كذلك، قد تجدها 50 دولار اليوم التالي، او 250 دولار بعد أسبوع، حسب سعر العملة. 
اما افضل الـ Wallets لفعل ذلك فهي كثيرة و متعددة و تختلف حسب العملة الرقمية، يوجد على سبيل المثال محفظة Xapo، و كذلك Coinbase، و كذلك Uphold و غيرها، تختلف حسب تخصصها و حسب نوع العملات التي تستقبلها . 

3 – كيف يمكن شراء البيتكوين او العملات الرقمية ؟ 


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
عملية شراء البيتكوين او العملات الرقمية الأخرى  كيفما كانت للأسف عملية صعبة قليلا خصوصا في العالم العربي، و أفضل طريقة لشراء البيتكوين ان كنت عربيا هي البحث عن وسطاء موثوقين من أجل فعل ذلك، بوسيط نقصد أشخاص يملكون البيتكوين مسبقا، تقوم بالدفع لهم مقابل الحصول على نفس المبلغ بالبيتكوين ( او زيادة قليلة عن المبلغ حسب الشخص )، يمكنك الإطلاع على موقع LocalBitcoins  من أجل الحصول على وسطاء للتعامل معهم بكل مصداقية و حسب بلدك أيضا. 
غير هذا، و إن كنت تقطن في مكان غير العالم العربي، فيمكنك شراء البيتكوين او اي عملة رقمية مباشرة بإستخدام حسابك البنكي، يمكنك فعل ذلك بالإعتماد على العديد من الخدمات على رأسها Coinbase أيضا، اذ يمكنك ربط حسابك البنكي مع حسابك في الموقع و شراء و تحويل البيتكوين او اي عملة أخرى وقتما تشاء، لكنها لا تقبل كل البنوك، ففي الغالب فقط الأمريكية.

إقرأ أيضا : لم الإستثمار في عملة البيتكوين (Bitcoin) الآن أصبح أمرا خطيرا ؟! حقائق عليك معرفتها عن البيتكوين


4 – كيف يمكن البدئ في إستثمار العملات الرقمية و البيتكوين و تحقيق دخل منها ؟ 


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الوسيلة الأفضل لتحقيق دخل من العملات الرقمية هي إستثمارها، شراء حفنة منها عندما يكون سعرها منخفضا، و بيعها عندما يكون سعرها مرتفعا، الطريقة التقليدية لفعل ذلك هي شراء تلك العملة الرقمية و وضعها في حقيبتك الخاصة Wallet التي شرحناها سابقا، و حين تكدس الأموال عليك، يمكنك بيعها لاحقا لاشخاص عاديين. 
لكن هذه الطريقة ليست فعالة فهي ليست بإستثمار أكثر من تخزين و إنتظار، أفضل طريقة لفعل ذلك هي اللجوء لمنصات كبرى لإستثمار العملات الرقمية . 
ملاحظة  جد مهمة : في هذه المرحلة يجب ان تكون خبراتك في العملات الرقمية جيدة، ان تعرف تطورات العملات التي تشتغل بها، هل هي في ارتفاع او انخفاض، هل شرائها الآن امر جيد ام سيئ، هل بيعها الآن امر جيد ام سيئ، بالطبع ستكون قد اخذت كورسات او دورات تكوينية في هذا الامر . 
عودة بنا، فإن افضل منصة لفعل ذلك و ننصحك بها هي منصة Bittrex، إذ تعتبر أكبر Market في العالم الآن للعملات الرقمية و المشفرة، بعد صناعة حساب تقوم بملأه ببعض الدولارات بالطبع او بعض العملات الرقمية الخاصة بك، ثم يمكنك بعدها التعامل مع العملات الرقمية الجديدة منها و القديمة، شراء ما تريد شرائه، و بيع ما تريد بيعه، و أرباحك بالطبع تعتمد على إرتفاع او نقص سعر تلك العملات الرقمية . 

5 – هل التعامل مع العملات الرقمية و البيتكوين و إستثماراتها به مخاطرة كبيرة ؟ 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
إستفسار من أحد اصدقائنا المتابعين لنا، و الإجابة قطعا : ” نعم “، البيتكوين ليس راسخ القواعد، لا يمكنك ان تثق في عملة رقمية إطلاقا، فقد وصل البيتكوين يوما الى ما يقارب 17 الف دولار مقابل 1 بيتكوين، بل إعتقد البعض حينها انه و بنهاية سنة 2018 ستصير قيمة البيتكوين 100 الف دولار على الأقل مقابل البيتكوين الواحد، قد كتبنا هذا المقال في الـ 21 من شهر يوليو 2018 و سعر البيتكوين فيه هذه اللحظة 7400 دولار، و قد كان يتأرجه بين 5000 و 7000 في الأشهر الأربع الأخيرة، لذلك، لا تثق إطلاقا في اي عملة رقمية مهما كانت، لذلك الإستثمار فيها يجب ان يكون بحذر، و عن دراسة، و ليس فقط إستثمار عشوائي و شراء و بيع في أي وقت تريد، بل دراسة ثم دراسة لكل عملة على حدة. 

6 – هل تجارة العملات الرقمية لازالت مربحة ؟ و اي العملات الرقمية لديها مستقبل زاهر ؟ 

سؤال اخر من أحد متابعينا الأوفياء، الجواب عن السؤال الاول هو إيجابي حتما، نشأة العملات الرقمية و الإلكترونية يعني بداية عصر جديد، هذا العصر الذي اتاح فرصة للجميع للإغتناء من خلالها، و قد فعل الكثير، و لازال الكثير يحقق دخلا منه كذلك، صحيح أنه كثرته و كثرة مستخدميه يجعل منه مجالا صعب الدخل، لكنه قطعا لازال يمكن الإغتناء من شراء و بيع و تعدين العملات الرقمية .
 اما العملات الرقمية التي لها مستقبل زاهر، فهو أمر صعب التكهن، فعدد العملات الرقمية اليوم عدد كبير، و سعر كل عملة يُحدد بعدد مستخدميها و عدد مستثمريها، البيتكوين حتما كان السباق، و هو الأب و الرئيس و الكورليوني في مجال العملات الرقمية، و لا يمكن ان نتخيل مستقبل العملات الرقمية بدون بيتكوين، لكن في الكفة الأخرى يوجد كذلك عملات رقمية لا بأس بها صاعدة مثل الإثريوم، لكن لا يمكن التنبؤ اذا ماكان مستقبلها زاهرا ام العكس.

إقرأ أيضا : نبذة تقريبية عن مفهوم الـ BlockChain و ماهيته … و كيف ستغير العالم مستقبلا ؟



7 – هل يمكن ربح البيتكوين و العملات الرقمية بشكل مجاني ؟ و كيف يمكن فعل ذلك ؟ 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الإستثمار ليس الطريقة الوحيدة لتحقيق دخل من العملات الرقمية مهما كان نوعها، فقد شرحنا في السؤال الأول ان العملات الرقمية في الأساس هي عبارة عن خوارزميات يتم حلها، و ذلك الحل تحصل مقابله على تلك العملة الرقمية، و تسمى هذه العملية بالتعدين او الـ Mining، لذلك يمكنك أنت أيضا ان تعتمد على الـ Mining و التعدين من أجل تحصيل بعض العملات الرقمية، لكن التعدين يتطلب موارد حاسوب كبيرة جدا و اجهزة مخصصة ناهيك على إستهلاك ضخم للطاقة، مما يجعل الشخص العادي مثلي و مثلك غير قادر على تنفيذ المهم، و يحتاج الى تهيئة خاصة لفعل ذلك . 
الشركات تعرف هذا، لذلك وفرت لك العديد من الطرق لممارسة التعدين بالنسبة لأشخاص عاديين مثلنا، على رأسهم التعدين السحابي او الـ Cloud Mining، بحيث تقوم بإكتراء او رهن موارد جهاز شركة مخصصة في هذا المجال مقابل عائد مادي شهري ربما، ثم تسمح لك باستخدام اجهزتها في التعدين و تحصل على العائد في محفظتك الخاصة، من أشهر منصات التعدين يوجد منصة Genisis Mining
يوجد طريقة أخرى أيضا لتحقيق بعض العملات الرقمية و ذلك عبر الـ Faucets، او الصنابير، و هي عبارة عن عملية تعدين جد مصغرة يمكنك القيام بها بإستخدام حاسوبك دون التعرض لأضرار كبيرة، لكن العائد جد ضعيف، هي فقط خدمات ضعيفة فقط لتحقيق بعض السنتات لا أقل و لا أكثر . 

8 – كيف إستهلاك او استخدام العملات الرقمية التي حصلتها ؟ 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حصدت بعد البيتكوين، او بعض الدولارات بعملات رقمية مختلفة، ما العمل الآن ؟ كيف احولها لدولارات لأشتري طقم اسنان جديد لجدتي ؟ 
ستعود الآن للسؤال رقم 3 حين كنت تبحث عن طريقة من أجل شراء البيتكوين، الآن انت تملك البيتكوين او اي عملة رقمية اخرى، الآن لن تلعب دور البائع، بل ستلعب دور الشاري، بحيث سيتوجب عليك البحث عن أشخاص يريدون إقتناء تلك العملة التي لديك، و تتفق معهم على السعر و تقوم بالدفع بتلك العملة مقابل الحصول على المقابل بالدولار، يمكنك حينها ادراج مالك الى حسابك على البايبال و إستخراجها عن طريق حسابك البنكي.
غير ذلك، لديك طرق أخرى، على سبيل المثال شراء ما تريده عبر الانترنت بإستخدام البيتكوين، نعم فالمتاجر الإلكترونية اليوم بدأت تحتضن الدفع عن طريق العملات الرقمية، ليست كلها بالطبع لكن بعضها، نقترح عليك موقع Overstock الذي نشرناه سابقا في صفحتنا على الفيسبوك . 

إقرأ أيضا : رحلة عملة البيتكوين منذ ظهورها الى اليوم … تعرف على تاريخ عملة البيتكوين


9 – العملات الرقمية من الناحية القانونية … هل هي آمنة ؟ 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تقنيا، يختلف الأمر حسب الدولة، فالبيتكوين و العملات الرقمية أصبحت تفرض نفسها في الساحة، و بذلك تفرض إقتصادا جديدا تقنيا، بعض الدول ذات الإقتصاد الضعيف قد فزعت من إنطلاقة و إنتشار هذه العملات الرقمية للمستخدمين و بدئ إستخدامها، لأن استخدامها بالنسبة لهم إهمال العملات الصريحة التي تستخدمها تلك الدول، لذلك بادرت بعض الدول مثل المغرب و تونس بحظر التعامل بالبيتكوين في وسط الدولة بأي شكل كان، لذلك عليك ان تراجع للأسف قانون بلادك، فكل دولة تفرض نفسه اتجاه البيتكوين، فبعض البلدان حظرته، و بعض البلدان شجعته مثل الإمارات المتحدة العربية التي إستضافت ماكينات او اجهزة ATM من أجل شراء البيتكوين بالبطاقات المصرفية، لذلك قانونيا فهو في الوسط، و يعتمد على بلدك . 

10 – كيف انشئ عملتي الرقمية ايضا ؟ 

نعم، قد يتجاوز الأمر الآن فهم و تحصيل العملة الرقمية التي لطالما إهتممت بها لأشهر و حصدت أرباحا فيها، و تريد الإنتقال الى المرحلة التالية، مرحلة إنشاء عملتك الرقمية الخاصة بك، في الحقيقة الأمر صعب و سهل في نفس الوقت، لا تحتاج الى بناء العملة من الصفر، يمكنك الحصول على الكود سورس الخاص بالـ Core لعملة البيتكوين، نعم فالبيتكوين عملة مفتوح المصدر و الكود الخاص به يمكن الإطلاع عليه من هنا، يمكنك تحميله أنت أيضا الى جهازك و التعديل عليه و إنشاء عملتك الرقمية، لكن الأمر و إن بدا سهلا، إلا انه صعب و سيتوجب عليك مشاهدة بعض الدورات او الكورسات في المجال، تم برمجة البيتكوين بلغة الـ C++، لذلك توجب ان يكون تخصصك ضليع جدا في هذه اللغة، و لإضافة لمستك الخاصة سيتوجب عليك التعديل على العديد من الأشياء و إضافة اكوادك الخاصة أيضا، تم إستخدام Core Bitcoin من أجل صناعة العديد من العملات الرقمية المعروفة اليوم . 

و إن كانت الأسئلة العشر التالية قد اجابت و وضحت بعضا من المفاهيم، الا اننا نستقبل إستفساراتكم دائما في التعليقات و سنقوم بالإجابة عنها كلها بإذن الله . 


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

الكاتب

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة