البومة | دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الأول ] : الأسباب ، الأهداف و النتائج البومة

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الأول ] : الأسباب ، الأهداف و النتائج

aqweeb 0 adminnews
قررنا قبل أيام ان نبدأ دورة كتابية من الصفر الى الإحتراف في أي مجال تقني ، و طرحنا على معجبينا على الصفحة إختيار المجال الذي من خلاله سنتطرق إليه في دورة كاملة و شاملة ، فوقع الإختيار على مجموعة  من المجالات التي ربما دوراتها و مساقاتها نادرة ، او ربما غير مشروحة كفاية في العالم العربي ، و كان من بينها دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب . 
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
إن فاتك قطار  الإحصائيات ، فنود ان نُطلعك على المنشور على صفحتنا على الفيسبوك للتعرف أيضا على الدورات المنافسة التي وقع عليها الإختيار : 


و نحن على عهدنا بالطبع ، و سنقدم لك هذه الدورة بالكمال و التمام ، لكن قبل ذلك ، نريد أن نُطلع الجمهور المتابع لهذه الدورة عن كل المعلومات التي يحتاج الى معرفتها من أجل بدئ الدورة ، فنحن لا نريدك يا صديقي ان تتابع دورة لا تفهمها من أساسها و لا الهدف منها و لا كيف ستفيدك و لا اي شيئ ، بل نريدك ان تفهم جيدا الدورة و ان تأخذ فكرة عامة عنها ، لذلك ، سنبدأ في الدرس الأول بتربيط الدورة بعقل المتابع ، و توفير كل المعلومات الممكنة لفهم هذه الدورة . 

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الأول ] : الأسباب ، الأهداف و النتائج

عن الدورة : 


المشاريع قبل البناء تحتاج الى التحليل ، تحتاج الى الإستنباط و فهم المغزى من ذلك المشروع ، فإن كنت غير قادر على فهم ما الهدف من ” التعليم ” فستجد نفسك تائها بعد التخرج ، و إن كنت غير قادر على فهم ما المغزى من تعلم البرمجة ، التسويق ، التصميم و غيرها ، فستكون عاجزا عن تحقيق ما تريده بعد تعلم هذه المهارات و إتقانها ، عليك ان تفهم أصل الشيئ ، و الهدف منه ، و لما يجب علي تعلمه . 
دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب تنقسم الى قسمين ، الأول ” تحليل المشروع ” و ثانيا ” بناء المشروع ” ، و كما جاء في عنوان الدورة ، فإن التحليل يسبق البناء . 
تحليل مشروع على الويب أمر ضروري قبل إخضاعه للبناء ، لكن الإفتقار لمهارة التحليل قد يجعل مشروعك ذاك ينهار حتى قبل بناءه ، او ربما ينهار فور حدوث خطأ بسيط في مرحلة من مراحل البناء ، و إن حاولت ترميم مشروعك او إعادته من الصفر ، فستسقط دائما ضحية لعراقيل ستواجهك أثناء البناء ، و لذلك ، فأنت أولا و قبل كل شيئ ستحتاج الى التحليل ، يجب ان تحلل مشروعك ، ان تفهم طريقة عمله ، ان تحدد الميزانية الممكنة للمشروع ، ان تفهم الهدف او الأهداف من المشروع ، ان تدرس المشروع على المدى القريب و البعيد . 
بعد التحليل يأتي البناء ، و البناء لا يكون عشوائيا ، بل يكون عن طريق تنظيم الوقت ، الفريق ، تحديد المهارات التي سيتم بواسطتها البناء ، التفكير في كل المشاكل التي ستصادفك أثناء البناء و حلها . 
لذلك ، فهذه الدورة بإختصار ، ستجعلك تأخذ أي فكرة ، تحللها تحليلا شاملا ، ثم تقوم ببناءها بطريقة صحيحة غير قابلة للتدمير او التأخير . 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ما الذي سأستفيده من هذه الدورة ؟ 


بإنتهاء هذه الدورة ، و بحلول الدرس الأخير منها ، ستكون قادرا على أخذ أي فكرة لديك ، و إخضاعها للتحليل المنطقي الصحيح ، ثم للبناء بطريقة مثالية ، الى ان تخرج الفكرة الى العالم بتباث و إتزان غير قادرين على زحزحتها بالمرة . 
أيضا ، بإنتهاء هذه الدورة ، ستكون قادرا على أخذ أفكار الآخرين أيضا ، و تحليلها لهم ، اي ببساطة ، مساعدة الآخرين او رياديي الأعمال او شركات صغرى كانت او كبرى على جعل أي فكرة لديها تنبثق الى نور الحياة في العالم التقني ، مما سيعود عليك أنت بالنفع المادي لهذه الشركات و رواد الأعمال . 
ليس هذا فقط ، بل ستنظم أمورك بشكل أفضل بإنتهاء الدورة ، مما لا شك فيه على سبيل المثال ،انك تتقن الجافا الآن ، و ربما الـ SQL أيضا ، و إن طلبت منك إستغلال هذه المهارات لبناء شيئ ما ، فربما لن تستطيع ، انت لديك المهارة و تجيد الجافا حقا ، لكنك غير قادر على توفير مشروع كامل . 
كما ستتعلم تقنيات جديدة في التحليل و البناء ، على رأسها الـ Merise ، UML , PERT , GANTT و غيرها و التي سنراجعها بالتفصيل و بدقة كبيرة . 

مقدم الدورة : 


لربما ستود ان تتعرف قليلا عن مقدم الدورة هذه ، فدعني أعرفك قليلا بنفسي ( نعم فأنا هو ذاته كاتب هذا الموضوع و ربما كل مواضيع أكوا ويب أيضا ) ، رضا دحان ، من المغرب ، لقد اجدت على مر الزمن مجموعة من التقنيات و المهارات في مجال الويب و الإنترنت على مر سنوات و أعوام ، و كان على رأسها مجموعة من اللغات البرمجية مثل : Html / Css / Javascript / Php / Ruby / Ruby on Rails / C# / Java / SQL و غيرها من اللغات الأخرى التي تعلمتها بدافع الفضول لا غير ، كما إشتغلت على المدى الطويل على مشاريع برمجية مختلفة ، بعضها كان لشركات او جهات حقيقية قدمت لها مشروعا حسب المطلوب ، و بعضها كان أفكارا ذاتية إشتغلت عليها شخصيا ، و الى جانب النجاح بالطبع ، فقد كان الفشل حليفي أيضا في العديد من المشاريع ، و لكن الفشل كان شعلة أوقدتها من أجل توفير النجاح كحليف على جانبي الآخر أيضا ، و خلال بناء هذه المشاريع الناجحة منها و الفاشلة ، إكتسبت تقنيات و مهارات تمكنني من إدارة مشروع من الصفر الى الإطلاق ، ناهيك على انني درست معظم ادوات التحليل و البناء في سنوات دراستي بالتأكيد . 
و اليوم سأحاول جاهدا ان اوفر كل ما إقتبسته و أكثر بطريقة سلسلة و بسهولة فهم أكثر ، حتى يستطيع الجميع مهما كان إستيعابها . 
يمكنك متابعتي على حسابي على الفيسبوك من هنا .

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

– تابع الدورة : 


الدورة ستتكون من مجموعة كبيرة من الدروس ، سيتم تقديم درسين في الأسبوع ، اي بمعدل تقريبا 8 دروس في الشهر ، و حتى لا نجعلك تفوت أيا من الدروس ، فيمكنك صديقي التسجيل في هذه القائمة البريدية ، و المخصصة فقط ، و لاحظ معي فقط ، لهذه الدورة : 


#mc_embed_signup{background:#fff; clear:left; font:14px Helvetica,Arial,sans-serif; width:100%;} /* Add your own MailChimp form style overrides in your site stylesheet or in this style block. We recommend moving this block and the preceding CSS link to the HEAD of your HTML file. */

كما يمكنك متابعتنا دائما على صفحتنا على الفيسبوك من هنا التي سنقدم فيها من جهة أخرى أيضا كل الدروس التي يتم نشرها بالطبع ، لا تنسى تفعيل خيار See First في الصفحة للإطلاع دائما على الدورة . 
و يمكنك لاحقا ، الإطلاع على كل الدروس المقدمة في هذه الدورة ، عبر النقر على تسمية ” دورة تحليل و بناء مشروع ” الموجودة أسفل عنوان هذا الموضوع و كل المواضيع القادمة . 

نلتقي إذن للمرة الثانية في هذا الأسبوع ، بالدرس الأول بعنوان ” الفكرة و الوعي ” ، و الذي سيكون أول درس فعلي في دورتنا هذه .  



الكاتب adminnews

adminnews

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة