البومة | إليك أهم 20 مصدر مفيد و إحترافي لتعلم البرمجة بلغة الجافاسكربت (Javascript) و إطاراتها الخاصة ( مع تعريفها) البومة

إليك أهم 20 مصدر مفيد و إحترافي لتعلم البرمجة بلغة الجافاسكربت (Javascript) و إطاراتها الخاصة ( مع تعريفها)

aqweeb 0
الجافسكربت حرفيا قد تقودك للجنون، حدث اي مبرمج عن الجافاسكربت و لن ينفك في الهلوسة بإطاراتها الكثيرة و الضخمة، الجافاسكربت غيرت العالم البرمجي، فبعدما كانت محصورة فقط على تطبيقات الويب، تطورت الجافاسكربت و محركاتها Engines و تحديثات الـ ECMAScripts، فقد أصبحت لغة البرمجة الجافاسكربت قادرة على فعل اي شيئ تقريبا، من برمجة واجهات الويب، او صفحات الويب وحيدة الصفحة Single Page Applications، او تطوير تطبيقات الأندرويد و الـ IOS أيضا، او صناعة برمجيات عملاقة لسطح المكتب تشتغل على كل الأنظمة، و إدراجها في مجال الذكاء الإصطناعي و كل شيئ، لذلك لا خلاف على أن الجافاسكربت لغة قوية بكل محاورها . 
قبل أن نلج معكم في المقال بشكل مباشر، إطلع على قائمتنا السابقة لأهم المصادر لتعلم تقنيات و لغات برمجية أخرى : 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

  1. إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الجافا (JAVA)
  2. إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الـ PHP ( و إطارات العمل الخاصة بها Frameworks )
  3. أقوى و أفضل 20 مصدر لتعلم، فهم و إحتراف التعامل مع الخوارزميات ” Algorithm “
  4. إليك 30 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة البايثون
  5. إليك كتب ، دورات ، كورسات و كل ما تحتاجه لتعلم لغة البرمجة Kotlin
  6. إليك 7 كورسات و دورات رائعة لتعلم التعامل مع نظام اللينكس بإحتراف
  7. إليك أفضل المصادر و الكورسات و الدورات لتعلم الـ Motion Graphic ( موشن جرافيك ) بإحترافية



تعلم الجافاسكربت، كورسات جافاسكربت، افضل مصادر تعلم الجافاسكربت، لغة البرمجة جافاسكربت

نشرنا في مقالنا السابق حول ترتيب لغات البرمجة 2018 حسب مصادر البرمجة … هذه هي اللغات الصاعدة لهذه السنة ان لغة البرمجة جافاسكربت قد تصدرت كلا من إحصائيات Github و Stackoverflow و كذا Statista، الشيئ الذي يجعلنا تلقائيا ندرك مدى اهمية و قوة الجافاسكربت في عالم البرمجة اليوم بكل مستوياتها، و من البديهي ان يقوم المبرمج في الحاضر بحضن الجافاسكربت و ضمها الى قائمة لغات البرمجة الخاصة به، و ليس الجافاسكربت فقط، بل أيضا كل التفرعات الخاصة بها التي سنحاول تغطيتها في هذا المقال . 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

– تعلم الـ Vanilla Javascript : 

نقصد بالـ Vanilla Javascript هي الجافاسكربت الغير معدلة إطلاقا، البسيطة و الأساسية، و يسميها البعض فقط بالـ Javascript، إن بحثت قليلا قد تجد بعض إطارات العمل المسماة بنفس الإسم لكنها فقط تحسينات في الكود لا أقل و لا أكثر، ببساطة Vanilla Js هي الجافاسكربت العادية . 
و هي الأساسية بالطبع لتعلم لغة البرمجة جافاسكربت، انت تعلم تلك الأساسيات من أجل كتابة شفرة جافاسكربت صحيحة، ان تتقن الجمل الشرطية و الحلقات التكرارية و بعض الـ Validation و الـ Reg Expression و غيرها، أشياء إعتيادية مررت بها كثيرا، الكورس التالي دورة باللغة العربية من قناة بغداد الجديدة توضح لك الأمر تماما . 


– تعلم الـ TypeScript : 

الـ TypeScript هي مستوى اخر من الجافاسكربت، فرغم قوة الجافاسكربت الا ان إستخدامها في المشاريع الكبرى قد لا يكون حكيما، مما سيدفعنا للتعامل مع برمجيات أقوى قليلا كافية لصناعة كلاسات متعددة و التعامل بحرية مع الـ OOP في الجافاسكربت مقابل كتابة كود أقل لكن بفعاليات أكبر، أطلقت جوجل لغتها Dart لتحل لنا هذه المعضلة، لكن للمايكروسوفت رأي خاص فأطلقت لنا الـ TypeScript و هي نسخة محسنة من الجافاسكربت تسمح لك بكتابة أكواد معقدة قليلا في الجافاسكربت مع عدد أسطر أقل، الـ TypeScript لا تستطيع التعامل مع المتصفح تلقائيا، لذلك فهي تقوم بترجمة كل كود TS الى كود Javascript، لذلك سيمكنك معرفة و الإطلاع على كل كود TS كتبته بالـ Js حتى يتسنى لك معرفة الفرق . 
هذا كورس اخر من ” بغداد الجديدة ” يوفر لنا كل ما نحتاجه لتعلم الـ Typescript . 
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

– الـ Angular : 

دقق جيدا هنا أنني لم أحدد نسخة الـ Angular و ذلك لسبب وجيه، فالـ Angular لها نسختين، أول النسخ كانت AngularJs التي لازالت تسخدم حتى اليوم و كانت نسخة فعالة و جيدة و تقوم بعملها، لكنها معقدة بعض الشيئ و تعتمد على معمارية MVVM و تشتغل بطريقة مختلفة، إرتأى فريق عمل جوجل ( المخصص للغة Angular ) ان تلك الطريقة جيدة لكن يمكن أن تكون أفضل و أحسن و أن تحسين الـ AngularJs سيتطلب إعادة كتابة كود من الصفر تقريبا، ففعلو ذلك تقريبا و أطلقو نسخة أخرى إسمها Angular منها نسخ متعددة مثل Angular 2 و Angular 4 و حاليا اخر إصدار Angular 5، في هذه النسخة يتم الإعتماد على الـ Component و على معمارية MVC و كتابة كود بإستخدام الـ TypeScript أيضا . 
نتركك مع هذا الكورس بالإنجليزية من Code Evolution لتعلم الـ Angular بشكل إحترافي . 

– الـ Vue.js : 

اعتذر إن لم أشرح ماهية الـ Angular في الأعلى و تكفلت فقط بوصف تاريخه، عليك أن تدرك تقريبا ان الـ Angular و Vue.js و كذا الـ React يقومون بنفس العمل تقريبا مع إختلاف في كتابة الكود و السرعة و الآداء و كذا التوافق مع البرمجيات، هذه الإطارات تسمح لك بصناعة مواقع وحيدة الصفحة  او SPA، و هي مواقع بحيث يتم تحميلها مرة واحدة، و عند النقر على اي رابط اخر او محاولة جلب المعلومات او إرسالها و غيرها فالصفحة لا يتم تحديثها بكل البيانات تمر بشكل Real Time تلقائي . 
كورس Vue.js بالإنجليزية على منصة اليوتيوب سيساعدك في فهمها في مدة زمنية قصيرة . 


– الـ Node.js : 

الـ Node js مجال اخر مختلف كلي عن المبادئ التي تعرفها عن الجافاسكربت، مبني على محرك V8 الخاص بجوجل، و يسمح لك ببناء تطبيق او برنامج او موقع بشكل كامل و متكامل، في الحقيقة، في الحقيقة سنحتاج الى مقال اخر بعنوان 20 مصدر للتعامل مع الـ Node js إن اردنا ان نشرحها لك بإتقان و بكل مجالاتها، للـ Nodejs أيضا مدير حزم خاص او Package Manager، و إن تعاملت يوما مع أي برمجية تتطلب كود جافاسكربت فستكون قد تعاملت يوما مع مدير الحزم هذا و المعروف Npm. 
الـ Node js عالم لوحده و من الصعب علينا ان نعطيه تفسيرا محددا، لذلك سنتركك مع كورسين باللغة العربية يساعدانك على فهم الـ Node js بشكل اعمق . 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

– الـ Nativescript : 

توفر لك الـ Nativescript فريموورك و إطار عمل جدي و مفيد من أجل صناعة تطبيقات الـ IOS و تطبيقات الـ Android بالإعتماد على الجافاسكربت فقط ( و لغات التنسيق مثل CSS و غيرها ) لكن بواسطة الـ TypeScript كما أشرنا سابقا، قمنا أيضا في وقت لاحق بإستعراض بعض أهم خصائص الـ NativeScript و قدراتها من مقالنا : إليك أفضل مكتبات و إطارات الـ Javascript و الـ Css لشهر أبريل، يمكنك الإطلاع على المقال للتعرف عليها أكثر . 
هذا كورس بالإنجليزية مخصص لتعلم الـ NativeScript عن طريق صناعة تطبيق من الصفر . 

– الـ React : 

يُعتبر الـ React أيضا إطار عمل فعال و قوي و مشهور، إلا ان العمل به على الويب نسبيا  غير محدث، فالـ React من صنع شركة فيسبوك و مقارنة مع Vue و Angular فهو في مؤخرة الصف حين يتعلق الأمر بالتعامل مع الويب، لكنه قوي في مجالات اخرى مثل صناعة التطبيقات او البرمجيات الخاصة بسطح المكتب، نعم فيمكن فعل ذلك عن طريقة إطار Electron أيضا، لكن هذا لا يعني انه لا يجب علينا تعلم الـ React فهو قوي و إستثنائي حين يتعلق الأمر بالعمل ببرمجيات خارجة عن نطاق الويب . 
هذه دورة React باللغة العربية على اليوتيوب ستفيدك في فهمه أكثر و إنجاز بعض المشاريع من خلاله . 
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

– الـ jQuery :

لحظة لحظة، ماذا عن الـ jQuery ؟ عن المحارب القديم الذي قدم لنا العديد و العديد ؟ هل سنتخلى عنه ؟ في الحقيقة الـ jQuery لازال إستخدامها شاسعا و قويا و بشدة، بل أصبحت الـ jQuery الآن تدعم الموبايل عن طريق jQuery Mobile، و يمكنني ان اطرح لك 100 سبب و سبب تجعل من الـ jQuery المكتبة المناسبة لإتقان الجافاسكربت و بدئ التعامل معها بشكل إحترافي و بطريقة بسيطة، فالمنصات و الفريمووركات السابقة ستكون صعبة الفهم لدى البعض، و تعلمها قد يتطلب وقتا، في حين ان تعلم الجافاسكربت الأساسية سيساعدك على تعلم الـ jQuery في غضون ساعات فقط . 
إخترنا لكم هذا الكورس بالعربية لتعلم الجيكويري لإستيعاب أفضل . 


– Cordova : 

تُعتبر منصة Cordova واحدة من أشهر المنصات الخاصة بتعليم صناعة تطبيقات الموبايل عن طريق الـ Javascript و تطبيقات الويب، لأكون صريحا معك، فرغم شهرتها و تعدد المشاريع بواسطة منصة Cordova، فلم أشتغل بها يوما او التفكير في تعلمها، لذلك سأحاول ان اختم هذه الفقرة هنا بسبب نقص المعلومات لدي حاليا حول منصة Cordova و أعرض عليك الكورس التالي الخاص بمايكروسوفت الذي ربما سأشاهده أنا أيضا مستقبلا . 
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

– Ember : 

أخبرتك ان الجافاسكربت جنوينة في بداية الأمر، و أخبرتك ان تشعباتها و منصاتها و فريمووركاتها كثيرة، و ستصيبك بالجنون بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لربما  إعتقدت ان هذا المقال سيكون مثل المقالات السابقة من نفس الصنف حين اقدم لك كورسات مختلفة من مصادر مختلفة لكن دورها واحد تعليمك التقنية المطلوبة، لكن ما وجدته في هذا المقال تقنيات مختلفة كل مرة كلها تنتمي للجافاسكربت من مصادر مختلفة، و أنت حائر ربما من أين تبدأ، و هذه ليس معضلة هذا المقال و سنحاول تصحيح المسار في المقال القادم . 
فريموورك Ember من الإطارات المخصصة كذلك لصناعة SAP مثل Angular و Vue و React، لازال حديث الولادة من ناحية التحديثات و القوة، لكن الكثير من المصادر أصبحت تستخدمه مؤخرا و لربما تريد فعل ذلك أنت أيضا . 
هذا كورس باللغة الإنجليزية يساعدك على وضع خطواتك الأولى في منصة Ember . 
رابط الكورس.

– Polymer :

منصة و إيطار العمل Polymer، إطار عمل اخر هدفه تسهيل العمل لصالحك حين يتعلق الأمر بتطوير الواجهات، مشابه لأقرانه من React و Angular في العمل، شديد الحنكة و فعال، الجميل في Polyemer هو تعامله مع العديد من الخدمات و المنصات و الفريمووركات الأخرى و سهولة كتابة الشفرة البرمجية في هذا الإطار . 
هذا الكورس بالإنجليزية سيوفر لك كل ما تحتاجه لإدراك و بدئ التعامل مع إطار Polymer . 
رابط الكورس.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

لا تفوت مقالنا : كل ما تحتاج معرفته حول الBest Practice في البرمجة


– كتاب تعلم أساسيات الجافاسكربت بالعربية : 

بالطبع لن نستطيع ان نوفر كورسا لكل إطار عمل او تشعب للغة البرمجة جافاسكربت، و حين نتحدث عن المصادر، فنحن نقصد ليس فقط الكورسات و الدورات بل كذا الكتب و المواقع، سنقترح عليك الكتاب التالي باللغة العربية بشكل منظم و حديث سيشرح لك المفهوم القابع خلف لغة البرمجة جافاسكربت و أهم خصائصها و إستخداماتها و إطارات العمل الخاصة بها . 
يمكنك تحميل الكتاب من هنا .

– تعلم الجافاسكربت بشكل تفاعلي : 

منصة CodeCademy من المنصات التي تعلمك التعامل مع لغات البرمجة و تعلمها بشكل تفاعلي بحيث تطرح عليك تمارين و مهمات لفعلها، يجوز بالذكر انني ساترك رابط تعلم الجافاسكربت مباشرة، لكن يوجد ايضا دورات على موقع CodeCademy لتعلم تقنيات أخرى مثل Angular و React يمكنك الإستعانة بها حتما . 
إطلع على الموقع من هنا .

لا تفوت مقالنا : إليك مجموعة طرق لمنع المواقع و الخدمات من إستغلال موارد حاسوبك لتعدين العملات الرقمية (Mining)


– كتاب Js Tutorial من Tutorialspoint : 

يوفر لنا موقع Tutorialspoint العديد من الشروحات المفصلة للعديد من اللغات البرمجية، بشكل إحترافي بالطبع، و يقدم بين الفينة و الأخرى مجموعة من الكتب التعليمية كذلك، صادف و أن الموقع يستعرض علينا كتابات PDF لتعلم الجافاسكربت للمبتدئين بالطبع، هذا الكتاب باللغة الإنجليزية سيوفر لنا كل ما نحتاج إدراكه لكتابة شفرة جافاسكربت برمجية صحيحة و بدئ التعامل مع الجافاسكربت . 
إطلع على الكتاب .

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

– مصادر و مواقع و كتب أخرى لتعلم الجافاسكربت : 

موقع Javascript.com لتعلم الجافاسكربت بطريقة فريدة من نوعها .
موقع CodeCombat لتعلم الجافاسكربت عن طريق الألعاب 
كورس Udemy بعنوان Vue js Crash Course لتعلم الـ Vue Js 
صنفي المفضل من الكتب، كتاب Javascript for Dummies لتعلم الجافاسكربت .
كورس Udemy لتعلم أساسيات الجافاسكربت من الصفر للمبتدئين.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

الكاتب

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة